Toggle navigation

بحضور محافظ حضرموت .. مصنع الوطنية لتعليب وتغليف الأسماك يحتضن ندوة علمية بمناسبة الذكرى الـ 500 لملحمة المقاومة الشعبية للغزو البرتغالي على مدينة الشحر

06-03-2023

28 فبراير 2023م.

احتضنت قاعة المؤتمرات بمصنع الوطنية لتعليب وتغليف الأسماك صباح الثلاثاء، الندوة العلمية بعنوان " المقاومة الشعبية في مدينة الشحر تجاه الإعتداءات البرتغالية في القرن ال 16 الميلادي"، والتي ينظمها مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر، ضمن فعاليات الأحتفال بالذكرى الـ 500 لملحمة الغزو البرتغالي لمدينة الشحر، بحضور محافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، ووكيل أول المحافظة الشيخ عمرو بن حبريش، ووكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، ومدير عام مديرية الشحر الأستاذ عادل باعكابة، والمدير العام لمصنع الوطنية الاستاذ محمد الفاتش، وعدد من وكلاء المحافظة، ومدراء مكاتب فروع الوزارات الحكومية، والباحثين والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي.

حيث شارك في الندوة 12 باحثاً وباحثة من الشحر، ومديريات المحافظ، ومن جامعة عدن، والجامعات اليمنية، بعدد من الأبحاث حول دلالات الملحمة ودوافع الأطماع البرتغالية وملحمة المقاومة الشعبية بالشحر لصدهم، وتم نقل وقائع الفعالية عبر البث المباشر بإشراف قسم النظم والمعلومات بالمصنع على برامج الزوم واليوتيوب واداعة المكلا.

وتهدف السلطة المحلية بالمحافظة - وفقاً لما ورد عن المكتب الإعلامي للمحافظ - من إقامة مهرجان الاحتفال التي تقام يومي الثلاثاء والأربعاء، إلى استذكار نضال أبناء الشحر في الدفاع عن الأرض في إحدى ملاحم البطولة بمحافظة حضرموت، وتعريف الأجيال بقيمته والاهتمام بتاريخ وعراقة المدينة التاريخية واستعادة مباهج الوهج والفرح فيها.

و أكد المحافظ أهمية الاحتفال بالحدث الذي يكتسب أهمية كبيرة في تاريخ حضرموت ولاستلهام الدروس من هذه الملحمة.

فيما أكدت كلمتا المؤرخين والمثقفين التي ألقاها الباحث المعروف الأستاذ عبدالله صالح حداد، ومركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر التي ألقاها رئيس المركز د. عبدالله سعيد الجعيدي، أهمية الاحتفاء بالمناسبة في تخليد مواقف الصمود ورفض الخنوع والدفاع عن الأوطان.

#مصنع_الوطنية_لتعليب_وتغليف_الاسماك

#ناف #naf

للمزيد من التفاصيل والصور والفيديو تجدونها على العناوين التالية:

🏷️صفحة الوطنية على فيسبوك :

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=581538603998748&id=100064278391279&mibextid=Nif5oz

🏷️ قناة الوطنية على اليوتيوب :

https://www.youtube.com/channel/UC2_wc0sKvVrDj9ivufJh7Mw

🏷️ موقع الوطنية الإلكتروني :

https://www.naf-ye.com/